ديوان الزكاة بكسلا يستضيف الملتقى التنسيقي الأول للولايات الشرقية



استضافت امانة ديوان الزكاة بولاية كسلا الملتقي التنسيقي الاول للولايات الشرقية تحت شعار( وامرهم شوري بينهم) برعاية من الامين العام لديوان الزكاة واشراف امين ديوان الزكاة بولاية كسلا وتشريف والي كسلا الاستاذ خوجلي حمد عبد الله رئيس مجلس امناء الزكاة بالولاية الذي عبر لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للملتقي عن سعادته لاستضافة امانة ديوان الزكاة بالولاية للملتقي التنسيقي للزكاة الذي وصفه بانه يمثل قيمة لكافة الاعمال التي ينفذها ديوان الزكاة بالولاية.

ودعا الوالي في الجلسة الافتتاحية بحضور الاستاذ محمد مكاوي مدير ادارة تخطيط الجباية ممثل الامين العام للزكاة ومدراء وممثلي الزكاة بولايتي القضارف والبحر الاحمر ــ دعا الي ضرورة ان يساهم الملتقي في معالجة العديد كثير من قضايا الزكاة بالولايات الشرقية. وقال ان اعمال الزكاة بالولايات الشرقية لها ميزاتها التي نالت بها الاشادة علي مستوي البلاد.

واوضح ان الملتقى يمثل سانحة لمناقشة كيفية تجويد اداء الزكاة الاداء وتحسينه وترقيته علي مستوي القطاع يالاضافة الي تبادل الخبرات والمعارف والمنفعة بين الولايات الشرقية. واشار الوالي الي التشابه بالولايات الشرقية ومايربطها مع بعضها وتلاقيها في كثير من النواحي الانسانية. وطالب في هذا الخصوص بتحديد قواسم مشتركة وان يكون خطاب الزكاة علي مستوي الولايات الشرقية واحد. واشاد الوالي بتجربة العمل الزكوي بولاية كسلا التي يمكن ان يحتذي بها في جميع الولاية .

واكد سعي حكومة الولاية وجاهزيتها لاعلاء شان الزكاة وتقديم كل السند والمساعدة ايمانا بالدور الذي ظل يطلع به الديوان بالولاية. واوضح ممثل امين الزكاة الاتحادي ان المحاور التي ستناقش خلال الملتقي( الملتقي ــ الجباية ــ الدعوة والاعلام) تعتبر ذات اهمية بالغة في تطوير العمل الزكوي في الولايات الشرقية مشيرا الي ان محور الجباية يمثل العمود الفقري للزكاة وان المراجعة الداخلية تقوم بحماية الموظف في الجباية وتصحيح الاخطاء في الاجراءات المالية وترشدة للعمل الحسابي الصحيح. ودعا مكاوي ولايتي القضارف وكسلا للاهتمام بزكاة عروض التجارة اسوة بولاية البحر الاحمر مبينا في ذات الوقت اهتمام الولايتين بزكاة الزروع والانعام معددا ميزات ولاية البحر الاحمر في عروض التجارة باعتباره محطة لتجميع واردات وصادرات البلاد. وطالب مكاوي بتكوين لجنة مختصة لمتابعة وتنفيذ توصيات الملتقي ومراجعتها دوريا.

وتناول مدير قطاع التنمية الاجتماعية بولاية كسلا الاستاذ مصطفي محمد همد اهمية التنسيق وتوحيد الرؤي خلال الفترة القادمة مشيرا الي الخبرات التراكمية لعمل الزكاة في الولايات الشرقية داعيا الي اهمية توحيد في محاور الجباية بين الولايات والتنسيق بالصورة المطلوبة الذي ينعكس علي مستوي الولايات الثلاثة.

ورحب امين ديوان الزكاة بولاية كسلا الاستاذ مبارك علي عثمان بالمشاركين في الملتقي من ولايتي البحر الاحمر والقضارف .

وقال ان تكوين القطاعات يعتبر فلسفة ومنهج جديد للديوان لتوحيد الاجراءات والضوابط وتقديم الخدمة من خلال القطاع والعمل علي تقليل الفاقد الزكوي من خلال التنسيق وتطبيق الاليات لتحقيق المصلحة العليا بمافيها المؤسسة.

كسلا | حمزه العاقب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *